تأثير فقدان وظيفة الام على الاطفال


 يمكن للأطفال الذين  أمهاتهم فقدن وظائفهن  ان يعانوا من مشاكل كبيرة على المدى الطويل، حيث و جدت دراسة جديدة ان هؤلاء الأطفال هم أقل عرضة للتخرج من المدارس الثانوية والكليات، وأكثر عرضة لتطوير الاكتئاب، وفقا لمعد الدراسة وهو أستاذ مشارك في علم الاجتماع ومدير مشارك في مركز جامعة كاليفورنيا لأبحاث السكان.
"هذه النتائج مثيرة للقلق، كون أنها تشير إلى أننا ينبغي أن نعمل المزيد لضمان الا يضيع هؤلاء الأطفال.
تأثير فقدان وظيفة الام على الاطفال


تأثير فقدان وظيفة الام على الاطفال

تأثير فقدان وظيفة الام على الاطفال


تأثير فقدان وظيفة الام على الاطفال

وحلل الباحثون بيانات 30 عاما من مكتب الولايات المتحدة لإحصائيات العمل من أجل مقارنة النتائج بين الأطفال من أمهات تم الاستغناء عنهن قبل 17  سنة، وأمهات لم يفقدن وظائفهن، وأظهرت  هذه النتائج أن الأطفال من الأمهات اللواتي  فقدن وظائفهن 15 في المئة منهم  أقل احتمال لإنهاء المدرسة الثانوية، و 24 في المئة  أقل احتمالا للالتحاق بالكلية، و 33 في المئة أقل احتمالا للتخرج من الكلية، من أطفال الأمهات اللائي حافظن على وظائفهم.
أيضا، فأطفال الأمهات  اللائي تم الاستغناء عنهن أكثر  احتمالا لأعراض الاكتئاب بكثير بالمقارنة مع اطفال  الأمهات اللائي حافظن على وظائفهم، وفقا لدراسة نشرت في العدد الحالي من المجلة الأميركية لعلم الاجتماع.
وكانت مخاطر الآثار الضارة أكبر بين الأطفال الذين كانوا الأعمار 12-17 عندما فقدت أمهاتهم وظائفهن. و 40 في المئة أقل  احتمالا للتخرج من المدرسة الثانوية، و 25 في المئة أقل  احتمالا للالتحاق بالكلية ، و 45 في المئة أقل  احتمالا للتخرج من الكلية من الذين ظلت أمهاتهم في وظائفهن.
ووجد الباحثون أيضا أن تأثير فقدان وظيفة الام على الاطفال ( أعمارهم من 6 إلى 11 ) كانت أعراض الاكتئاب أشد من أطفال  الاخرين.
و يكون  تأثير فقدان وظيفة الام على الاطفال قويا بشكل خاص على الأطفال، إذا كان لدى الأم تاريخ عمل مستقرة ولم تتوقع أن تفقد وظيفتها، او تم الاستغناء عنها خلال فترة كان الاقتصاد قويا.
 في حين وجد الباحثون وجود ارتباط  بين فقدان وظيفة الام على الاطفال وتعليم أبنائهن والحالة الصحية و العقلية، فإنه لم يثبت السبب والنتيجة.