الفوائد الصحية لعصير الشمندر


الفوائد الصحية لعصير الشمندر
 ( الشوندر أو الشمندر أو الباربة)

الفوائد الصحية لعصير الشمندر كثيرة، وتشمل هذه الفوائد القدرة على التحمل وكذلك زيادة الأداء الرياضي، وتحسين الصحة الجنسية، وانخفاض ضغط الدم، والتطهير وإزالة السموم من الجسم، ومكافحة الالتهابات، وصحة الدماغ، وكذلك فوائد مضادة للسرطان، وتحسين فقر الدم، و التقليل من خطر العيوب الخلقية.

الفوائد الصحية لعصير الشمندر
الفوائد الصحية لعصير الشمندر
الفوائد الصحية لعصير الشمندر

الفوائد الصحية لعصير الشمندر






عصير الشمندر يحسن القدرة على التحمل، وزيادة الأداء الرياضي.

 أظهرت الدراسات أن عصير الشمندر هو جيد لزيادة الأداء الرياضي، وخصوصا القدرة على التحمل. عصير الشمندر عالية من النترات، وتتحول بعض هذه النترات إلى أكسيد النيتريك داخل الجسم، مما يقلل من استهلاك الأكسجين خلال ممارسة الرياضة. هذا يعني أنه يقلل من كمية الأوكسجين التي يحتاجها الشخص للتنفس لتنفيذ مهمة بدنية.

وقد تبين أن البيتين في عصير الشمندر يعمل على زيادة نمو و قوة العضلات، لذلك اعتاد الناس قبل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية شرب عصير الشمندر لزيادة أدائها.

عصير الشمندر مفيد للصحة الجنسية.

العديد من الأدوية التي تعالج الضعف الجنسي لدى الرجال تفعل ذلك من خلال التسبب في زيادة مستويات أكسيد النيتريك. وهذا بدوره يوسع الأوعية الدموية، مما يزيد من تدفق الدم إلى   الجهاز التناسل للرجل. و لما كان عصير الشمندر يساعد على زيادة مستويات أكسيد النيتريك، فقد أوصى به العديد من الأطباء باعتباره محسن للرغبة الجنسية. أكسيد النيتريك أيضا يلعب دورا هاما في مجال الصحة الجنسية للمرأة. وهذا يعني أن عصير الشمندر يمكن أن تكون مفيدة لكل من الرجال والنساء في هذا المجال.

عصير الشمندر يخفض ضغط الدم .

النترات في عصير الشمندر، التي تحول عصير الشمندر إلى أكسيد النيتريك من اجل خفض ضغط الدم داخل أجسامنا. في دراسات مختلفة قد تبين أن عصير الشمندر يعمل على خفض ضغط الدم. وقد تبين أنه يفعل هذا بسرعة جدا بعد   ان يستهلك ويستمر لمدة ساعات، وأشار العديد من العاملين في مجال الصحة أن شرب كوب يوميا قد يكون له آثار كبير مع مرور الوقت.

عصير الشمندر و إزالة السموم   من الجسم.

  أوصى عدد من الباحثين بعصير الشمندر لعلاج مشاكل المرارة و تحسين وظائف الكبد إلى حد كبير، مادة ""Betalains وجدت داخل الشمندر و هي المواد المضادة للأكسدة و تحتوي على خصائص إزالة السموم القوية. كل هذا يشير إلى  أن عصير الشمندر جيد ليس فقط لصحة الكبد والمرارة، ولكن لكامل الجسم.

عصير الشمندر  و الالتهاب.

  يحتوي عصير الشمندر على البيتين   و الذي يعمل على خفض عدة مستويات للالتهابات،   كما ان فيتامين الكولين المعقدة هي أيضا موجودة في عصير الشمندر و الذي يخفف الالتهاب عن طريق منع تراكم الحمض الاميني.

الالتهاب هو أحد العوامل الرئيسية في العديد من القضايا الصحية المختلفة، ويمكن الحفاظ على مستويات يمكن التحكم فيها   لتوفير ارتياح كبير لأولئك الذين يعانون منه.

عصير الشمندر و صحة الدماغ.

عصير الشمندر يساعد على زيادة تدفق الدم في الجسم، وتبين أن الدماغ يمكن أن يستفيد كثيرا من هذا، خاصة  مع تقدمنا ​​في العمر. حيث تشير الدراسات إلى أن عصير الشمندر قد يساعد على محاربة تطور الخرف.
مرة أخرى يعود هذا إلى النترات في عصير الشمندر، والتي تتحول إلى نتريت في الجسم. هذه النتريت يفتح الأوعية الدموية في الجسم، مما يزيد من تدفق الدم والأكسجين و بالتالي يصل إلى الأماكن التي تفتقر إليه، كما ثبت أن عصير الشمندر لديه خصائص مضادة للاكتئاب.

 عصير الشمندر و مكافحة السرطان.

المواد المضادة للأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات في عصير الشمندر تجعل منه ذا قيمة في مكافحة السرطان. وقد أظهرت الدراسات أن "Betalains" في عصير الشمندر خفضت تشكيلات الأورام السرطانية. وقد    اعزى البعض أن هذا يتحقق لأنه يقوم بتجويع الأورام يعيق انقسام الخلايا السرطانية. ويقال أيضا عصير الشمندر يمكن أن يكون حليفا كبيرا في الوقاية من السرطان في المقام الأول. فالكثير من البحوث الأولية قد أشارت إلى أن عصير الشمندر لديه إمكانات قوية لمكافحة للسرطان.

عصير الشمندر و فقر الدم.

عصير الشمندر يزيد من امتصاص الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، ويأتي مع وجبة صحية من الحديد. في الواقع، كوب واحد من الشمندر يحتوي على 1.09 ملغ من الحديد. هناك جدل ونقاش حول ما إذا كان الأوكزالات في عصير الشمندر تتداخل مع امتصاص الحديد. يقول البعض لم يحدث ذلك، ويقول البعض يفعل.

من المعروف على وجه اليقين أن فيتامين C يساعد في امتصاص الحديد، لذلك شرب عصير يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C جنبا إلى جنب مع عصير الشمندر الخاص بك هو فكرة جيدة.