انقطاع الطمث عند المرأة



كنت أعرف أنها قادمة . كنت قد لاحظت بالفعل تقلبات على مزاجي العام،  و كنت على استعداد لها . أو هكذا كنت اعتقد !

انقطاع الطمث هو جزء طبيعي من دورة حياة المرأة. لكنه أيضا جسر العبور من مرحلة الى مرحلة اخرى. بالنسبة لبعض النساء يكون الامر طبيعي وسهل دون ان يلاحظه احد ، بينما للأخرين يكون صعبا بحيث تتميز المراءة في هذه المرحلة نوبات غضب لا تطاق. فالكثير من سيمات هذه المرحلة تعتمد على ما يحدث في حياتنا الآن و خاصة الضغط و التوتر الذي نمر به.

  انقطاع الطمث قد يشعر الكثير منا بالحزن لسبب أننا لم نعد قادرين على الانجاب، لكن ليس هذا هو السبب و انما الشعور بمرور شبابنا و كذلك ان الفصل الوردي من حياتنا قد انتهى هو السبب الحقيقي وراء هذه الاحاسيس و نوبات الغضب التي تنتابنا نحن معشر النساء.

انقطاع الطمث عند المرأة
انقطاع الطمث عند المرأة
انقطاع الطمث عند المرأة

انقطاع الطمث عند المرأة




لنرى اذن كيف يمكن التغلب على هذا الشعور.


تنظيم النظام الغذائي الخاص بك.



مهما كان سنك أو الحالة الذهنية التي تمرين بها، فإن انقطاع الطمث هو إشارة لك لكي تعتني بنفسك . فجسد المرأة يمر عبر الكثير من المراحل الفيزيولوجية البلوغ ، الحمل والولادة ، إلى جانب كل مطالب حياة المرأة الحميمية.
 الآن هو الوقت المناسب لك لتجديد و إعادة اكتشاف النظام الغذائي الخاص بك، والأهم من ذلك قبولك بان تحبي نفسك. كونها وسيلة صحية ان تفعلي كل ما تستطيعين لإعطاء جسمك التغذية والرعاية التي يستحقها، لذا كوني حذرة على  أن تدرجي في طعامك كل ما ينصح لك خلال هذه الفترة. خاصة السمك فهو صحي بالنسبة لك لأنه يقلل إلى حد كبير الإصابة بسرطان الثدي وأمراض القلب بعد انقطاع الطمث ، حيث تعتبر النساء في هذه المرحلة الاكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض . و تحتاج أيضا لكمية من الكالسيوم لصحة العظام . بحيث يمكنك اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم لأنها تحتوي على ما يقرب من نفس الكمية من الكالسيوم بالمقارنة مع المنتجات  الكاملة الدسم. فهناك العديد من الأطعمة القليلة الدسم مثل الاجبان وفول الصويا و حليب الصويا والمكسرات في النظام الغذائي الخاص بك يجب ان يكون متوازنا . فالصويا مثلا غنية بالأستروجين النباتي ، الذي يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.
تجنبي القهوة و الشاي، ولكن إذا كنت لا تستطيعين التخلي عن فنجان القهوة الخاص بك، اختياري البدائل مثل الشاي الأخضر أو ​​الأعشاب كما احرصي على جعل الخضراوات والفواكه جزءا منتظما من النظام الغذائي الخاص بك، و لا تنسي شرب الكثير من الماء.

الاهتمام بلياقتك.



هناك العديد من القضايا التي تواجه جسم النساء خلال انقطاع الطمث. فإنه يشمل تلك المذكورة في وقت سابق ، وكذلك التعرق ليلا ، مشاكل في المسالك البولية ، وفقدان الرغبة الجنسية ، وانخفاض الطاقة ، وزيادة الوزن والنسيان . قد يبدو هذا وكأنه كابوس ، ولكن لا تقلقي، انها مجرد مرحلة عابرة ناجمة عن التغيرات الهرمونية . فجسمك سوف يتأقلم مع هذه التغيرات و يعمل  على تعديلها بإيقاع جديد.

فتقلبات الوزن شائعة خلال انقطاع الطمث، ولكن ما لم تكن هناك تقلبات مدقعة فلا داعي للقلق. فممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكنها أن تساعدك على الحفاظ على لياقة جسمك بحيث ان  ممارسة التمارين في الصالة الرياضية لمدة 20 دقيقة كل يوم أو ممارسة رياضة العدو يوميا لمدة نصف ساعة في الصباح قد تكون كافية، الشيء الذي يؤدي الى تحسين الدورة الدموية لديك.

تنظيم الأفكار و الابتعاد عن الوساوس.



تقلب المزاج ، والاكتئاب و  الانفعالات تصيب العديد من النساء  في سن اليأس،  لذلك حاولي أن لا تتسرعي في الحكم على نفسك، أو الناس من حولك،  حاولي  العثور على اشياء تملأ فراغك بالتأمل و القراءة و خاصة قراءة القران لما له من اثر في تهدئة للنفوس.

أيضا ، الحفاظ على قضاء اطول وقت ممكن مع  الأصدقاء والعائلة  حتى تستمتعي و لا تحسي بالوحدة  واياك ان تعتقدي في قرارات نفسك ان وظيفتك في هذه الحياة قد وصلت الى خط النهاية . و احسن شيء تفعلينه هو التحدث و تبادل الآراء  مع  النساء اللائي يمرن من نفس المرحلة  فيساعدك هذا على رؤية مشاكلك من منظور مختلف. و سوف تفاجئين عندما تجدين أن هذه المرحلة لم تعد مخيفة كما كنت تتصورين.
حاول أن تكوني جزءا فاعلا في جميع المناسبات الاجتماعية، سواء كان ذلك في حفل زفاف الأسرة، و العمل أو غيرها من المناسبات.


مع فهم أعمق لدينا الجسم والعقل و الدين، يمكننا التعامل بفعالية مع أي تغيير كبير أو الاضطراب في حياتنا. انقطاع الطمث ليس مرضا  انها مجرد تغيير في إيقاع جسمنا. وهي مصممة لجعل جسم المرأة أكثر توافقا مع متطلبات التقدم في السن لها . دعونا نأخذ هذا التغيير في خطوة نحو مسيرة أفضل لحياة صحية ومجزية.

0 comments:

إرسال تعليق