تعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال



كيفية تربية أطفال أصحاء نفسيا وعاطفيا؟ كيفية جعل هؤلاء الأطفال يتمتعون بالقوة والثقة بالنفس والذكاء بما يكفي لمواجهة العالم؟ قراءة لبعض النصائح المفيدة التي  قد تساعد الآباء للإجابة على هذه الأسئلة.

تعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال
تعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال

تعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال


تعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال


الشخص السليم عاطفيا هو الذي يعرف كيف يشعر بعواطفه و يعبر عنها بطريقة سليمة، صحية و إيجابية، والآباء هم أول اتصال للطفل مع هذا العالم، والصحة العاطفية للشخص يعتمد بشكل كبير على كيفية التعامل من قبل والديه في طفولته. هذا يعني أيضا أن عبء تربية أطفال أصحاء وسعداء يقع إلى حد كبير على الآباء والأمهات، رغم أن معظم الآباء والأمهات يمكن أن يكونوا غير جاهزين لأداء هذه المهمة.

لا عجب أن حالات الانتحار والاكتئاب والعلاقات المكسورة متفشية جدا في المجتمع الغربي رغم توفير كافة المتطلبات. لهذا السبب، فإنه من واجب جميع الآباء والأمهات جمع أكبر قدر من المعلومات حول كيفية التعامل مع الأطفال، من خلال الكتب والإنترنت أو أي مورد آخر الأطفال لتربية الأطفال تربية سليمة.

نصائح حول كيفية تربية طفل صحي

الحب والأمن.

أهم شيء أن تفعله لأطفالك، هو منحهم الحب غير المشروط و إعطاء  الوقت الكافي  فهذا الشيء مهمة بالنسبة لهم، و خاصة الاستماع إليهم و مشاركتهم والإجابة على جميع أسئلتهم بابتسامة حتى لو كانت تافهة وغبية. أهم النصائح التي ينصح بها خبراء التربية، توفيربيئة مستقرة وآمنة داخل المنزل، فإذا كان الوالدين يعاملوا بعضهم بعضا بالحب والاحترام. فلا شك أن هذا سيساهم بشكل كبير في الجانب النفسي و العاطفي للطفل.

الاحترام.

اعرف طفلك جيدا. فمعرفة أين تكمن مصالحه وما هي قدراته، والميول والهوايات وطريقة التفكير، والمشاعر وما إلى ذلك ثم وفقا لذلك تتصرف. كإظهار الاحترام لما يفعله، فلا تحكم عليه بقسوة تحت أي ظرف من الظروف،  لأنه لا يزال في طور تشكيل وجهات نظره وآرائه. لذلك من الواجب إعطاء طفلك مساحة لإيجاد هويته وبناء شخصيته و تعزيز الثقة بالنفس ، وفي المقابل سوف تحصل على نفس النوع من الاحترام منه.

التقدير والمكافآت.

يجب على الآباء الثناء ومكافأة أطفالهم ، في كل مرة شعروا أن طفلهم قد فعل شيئا جيدا أو قد تعلم شيئا جديدا، وضمان أن أيا من إنجازاتهم لن تذهب دون أن يلاحظها أحد، وفي الوقت نفسه.

المسؤولية.

تعليم الأطفال  تحمل المسؤولية مهم جدا، كما أنه يساهم في نموهم النفسي و العاطفي. كإشراكهم في بعض الأعمال المنزلية ، يضمن أن يتعلم الأطفال كيفية التفكيرفي الخارج خارج.  و كذلك اتخاذ قرارات بشأن أنفسهم كالقرارات المتعلقة بمصروف الجيب مثلا.

التوقعات والقواعد.

تشكيل بعض " القواعد " يساعد الأطفال في معرفة ما هو متوقع منهم. هذه "القواعد" ينبغي   أن  تشكل للحفاظ على قدرة الأطفال في الاعتبار. لا ينبغي أن يقال للأطفال أن هذه القواعد يجب أن تحترم فقط ، ولكن ينبغي أيضا بذل الجهد كي يدرك الأطفال كيف أن هذه القواعد هي مفيدة للجميع ومن حولهم.

 سوف تشكل هذه القواعد بالتأكيد هيكلا لحياة طفلك. وانه سيبقى آمن، أكثر استقرارا وتنظيما، شريطة أن يعلمه كيف يعيش بكفاءة في إطار هذه القواعد.

الأشياء التي يجب الأخذ بها بعينة الاعتبار بصفتك أحد الوالدين، هو انك تمثل  قدوة لأطفالك. لدى يجب الحرص على التصرف بطريقة لائقة . بالإضافة إلى ذلك هناك بعض التصرفات التي ينبغي أن يتجنبها جميع الآباء والأمهات، مثل أي نوع من العدوان والغضب والتهديد والترهيب والضرب و الصراخ.  لكي لا يحصل الأطفال على فكرة خاطئة أن هذه هي الوسيلة الوحيدة للتعامل مع الوضع الصعب. بدلا من ذلك ينبغي على الآباء تعليم أطفالهم كيفية حل المشكلة بطريقة إيجابية. كما يجب تعليم الأطفال كيفية التعبير عن مشاعرهم بالطريقة الصحيحة وكيفية التعامل مع المواقف غير المريحة بطريقة ناضجة.

كوالد فمن واجبك أن تكفل للطفل الشعور بالأمن والأمان. في الوقت نفسه، تأكد من أنه يحصل على الثقة بالنفس من وقت لآخر. حاول حماية طفلك من العيوب والمخاطر لأنها يمكن أن تأتي بنتائج عكسية على المدى الطويل. إذا كنت تتبع هذه النصائح البسيطة، ليس هناك شك حول حقيقة أن طفلك سوف يكبر ليكون قويا وواثقا بنفسه، و لديه القدرة على الحكم على الناس بشكل صحيح حتى يستطيع اتخاذ قراراته بنفسه.



كلمات دلالية:
  • تعزيز الثقة بالنفس
  • تنمية الثقة بالنفس
  • معلومات عن الثقة بالنفس